مخطط تنمية أكادير يصل إلى 11 مليار درهم

>> mardi 26 octobre 2010

أكادير تصادق على مخطط  تنميتها بمبلغ هائل قدر ب: 476 365 964 10 درهما

 صادق المجلس الجماعي لأكادير بأغلبية أعضائه على مشروع المخطط الجماعي للتنمية للفترة الممتدة ما بين 2010- 2016، خلال دورته العادية لشهر أكتوبر 2010 المنعقدة أول أمس الإثنين بالمركب الثقافي جمال الدرة بأكادير .

 "طارق القباج" رئيس المجلس البلدي لأكادير أكد بأن هذا المخطط يروم ترسيخ الحكامة الجيدة والاندماج الاجتماعي وتوفير فرص الاستثمار المدرة للشغل من خلال التركيز على التكوين واستقطاب التكنولوجيات الحديثة والآليات الاقتصادية المستجدة.

القباج أشار إلى أن هذا المخطط يستهدف تغطية البنيات التحتية بالمدينة وخاصة الطرق وتقوية المحاور، إضافة إلى الاشتغال على مجال عقلنة وترشيد الطاقة والماء والإنارة العمومية، كما ينشد تعزيز البنيات الرياضية في المدينة بإقامة أزيد من 20 منشأة رياضية ومسابح وصالات مغطاة، إضافة إلى مواصلة تهيئ المساحات الخضراء واستغلال أية بقعة عقارية في المدينة لإنجاز هذه المشاريع وعلى رأسها مشروع انجاز أكبر حديقة علمية بحي تالبرجت القديم.

هذا، ويركز المخطط التنموي على مشاريع القرب التي تعد قاطرة للتنمية ومنها مشروع انجاز أكبر قصر للمؤتمرات في المنطقة، والمساهمة في إقامة حي خاص بالمعاهد العليا الخاصة بالتكنولوجيا الحديثة، وكذا المساهمة في انجاز المركز الإستشفائي الجامعي وكلية الطب، وانجاز محطة طرقية كبرى، ورصيف بواخر النزهة، إضافة إلى المجزرة الجماعية  الكبرى، ومشروع مطاعم السمك باب المرسى، فضلا عن انجاز مركز الأعمال والاستثمار وغيرها.

المخطط – حسب المنتخبين بمجلس أكادير – يتوخى ترسيخ مدينة حداثية  خلاقة ومبدعة تجمع في تناغم تام بين الإنسان والبيئة وتحديات التنمية، مع  الأخذ  بعين الاعتبار المرجعية التاريخية والحضارية للمدينة والمنطقة ومسترشدا في ذلك بالمصاعب التي عرفتها المدينة.

إلى ذلك، بلغت الكلفة الإجمالية لإنجاز هذا المخطط من مجموعه  288 650 969 ألف درهم بالنسبة للمشاريع المقترح انجازها بالتمويل الذاتي للجماعة، وما مجموعه 823 033 531 1 ألف درهم بالنسبة للمشاريع المقترح انجازها بالشراكة مع باقي المتدخلين. اما بالنسبة للمشاريع المقترح انجازها من طرف المصالح الخارجية فقدر مبلغها ب: 365 681 463 8 ألف درهم. وهو ما يعني أن انجاز هذا المخطط الذي وصفه الحلفاء المسيرون لمجلس مدينة الانبعاث (الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية) بالمخطط الطموح الذي سيغير معالم عاصمة سوس رأسا على عقب، سيكلف خزينة بلدية اكادير ما مجموعه  476 365 964 10 درهما
هسبريس

Ajouter un commentaire / Add a comment :

Enregistrer un commentaire

TWITTER FESTIVAL TIMITAR

.

PARTENAIRES

.

Programme Festival timitar 2012

Haut